تاريخ دوله ماليزيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ دوله ماليزيا

مُساهمة من طرف علي1 في الخميس يناير 22, 2009 6:50 pm

في إعلانِ القرن الأولَ، حدثان واسع الإنتشار لكن ذو علاقة اثنان ساعدتَا على تَحفيز ظهورِ ماليزيا في التجارة الدوليةِ في العالمِ القديمِ. في ذَلِك الوَقت، الهند كَانَ عِنْدَها مصدران رئيسيانُ مِنْ المعادنِ الذهبيةِ والأخرى: الإمبراطورية الرومانية والصين. الطريق البري مِنْ الصين قُطِعتْ مِن قِبل Huns غازية، وفي حوالي نفس الوقتِ، قَطعَ الإمبراطورَ الرومانيَ Vespasian شحنات الذهبِ إلى الهند. كنتيجة، الهند أرسلتْ كبيرةً وسفن صالحة للملاحةَ، مَع الأطقمِ أخبرَ عُدَّ في المِئاتِ، إلى جنوب شرق آسيا، بضمن ذلك شبهِ الجزيرة الملاويةِ، لإرادة المصادرِ البديلةِ. في القرون التالية، إفترضتْ إيداعاتَ من الصّفيحَ ماليزيةَ غنيةَ أهميةً عظيمةً في تجارةِ المحيط الهندي، والمنطقة نَجحتْ. كتجارة بحرية بين الشرق الأوسطيينِ، هندي، وموانئ صينية إزدهرتْ، إستفادَ شبهُ الجزيرة من موقعِه وكذلك من تطويرِ مصادرِه المتنوّعةِ، بضمن ذلك الغابةِ والتوابلِ الإستوائيةِ. أصبحتْ السُفنُ الملاويةُ بارزةُ في تلك التجارةِ، وموانئ ملاوية عَملتْ كمراكزِ نقلِ. جَلبتْ التجارةُ الهنديةُ ثقافةً هنديةً، اقتصاد، دين، وسياسة، بالنَتائِجِ التأريخيةِ لما الآن ماليزيا.

إنّ المملكةَ الملاويةَ البوذيةَ المبكّرةَ لSrivijaya، إستندَ في الذي الآن Palembang، سومطرة، سيطرَ على مُعظم شبهِ الجزيرة الملاويةِ مِنْ التُسعِ إلى إعلانِ القرونِ الثلاث عشْرِ. المملكة الهندوسية القويَّة لMajapahit، مستندة على جاوة، سيطرَ على شبهِ الجزيرة الملاويةِ في القرنِ الرابع عشرِ. تحويل Malays إلى الإسلامِ، يَبْدأُ في القرنِ الرابع عشرِ المبكّرِ، عجّلَ بإرتفاعِ ولايةِ Malacca وفق القاعدة a أمير مسلم في القرن الخامس عشرِ.

Malacca كَانَ a مخزن إقليمي رئيسي، حيث تاجرَ التجارَ الهنودَ والملاويينَ والعربَ والصينيينَ سلعَ ثمينةَ. سَحبتْ بهذه التجارةِ الغنيةِ ، a فَتحَ أسطولَ برتغالي Malacca في 1511، يُؤشّرُ بِداية التوسّعِ الأوروبيِ في جنوب شرق آسيا. الهولندي المَطْرُود البرتغالي مِنْ Malacca في 1641، وفي 1795، أنفسهم إستبدلوا بالبريطانيينِ، الذين إحتلّوا Penang في 1786.

في 1826، المستوطنات البريطانية لMalacca، Penang، وسنغافورة دُمِجتْ لتَشكيل مستعمرةِ مستوطناتِ المضايقَ. مِنْ هذه مجالاتِ التفوق، في القرونِ العشرونِ التاسعة عشرةِ والأولى، المحميات المُؤَسَّسة البريطانية على السلطناتِ الملاويةِ على شبهِ الجزيرة. أربعة مِنْ هذه الولاياتِ دُعِمتْ في 1895 كالولايات الملاوية المُوَحَّدة.

أثناء سيطرةِ بريطانيةِ ، نظام إدارة عامة منظّم بشكل جيد أُسّسَ، خدمات حكومية مُدّدتْ، ومطاط واسع النطاق وعلّبَ الإنتاجَ طُوّرَ. هذه السيطرةِ قوطعتْ بالإحتلالِ والإحتلالِ اليابانيِ مِنْ 1942 إلى 1945 أثناء الحرب العالمية الثانيةِ.

الشعور الشعبي للإستقلالِ إنتفخَ أثناء وبعد الحربِ، وفي 1957، اتحاد ماليزيا، أَسّسَ مِنْ الأراضي البريطانيةِ تحت السيطرةِ لماليزيا شبه جزيرية في 1948، فاوضَ إستقلالاً مِنْ المملكة المتّحدةِ بزعامة Tunku عبد الرحمن، الذي أصبحَ رئيسَ الوزراء الأولَ. المستعمرات البريطانية لسنغافورة، ساراواكية، وصباح (دَعتْ شمال بورنيو) إنضمّتْ إلى الإتحادِ لتَشكيل ماليزيا في سبتمبر/أيلول 16, 1963. سنغافورة إنسحبتْ مِنْ الإتحادِ في أغسطس/آب 9, 1965 وأصبحتْ جمهوريةَ مستقلةَ. إعترضتْ أندونيسيا المجاورة على تشكيلِ ماليزيا وتابعتْ a برنامج "المجابهةِ" العسكريةِ والدبلوماسيةِ والسياسيةِ والإقتصاديةِ ضدّ البلادِ الجديدةِ، التي أنهتْ فقط بعد شلالِ رئيسِ أندونيسيا Sukarno في 1966.

الحرب العالمية الثانية التالية، شيوعيون محليّون، تقريباً كُلّ المُنْطَلقون صيني a لمدة طويلة، تمرّد مرّ، يَدْفعُ فرضَ a حالة طوارئ في 1948 (رَفعَ لاحقاً في 1960). الفِرق الصغيرة للفدائيين بَقيتْ في القواعدِ على طول الحدودِ الوعرةِ بجنوب تايلند، يَدْخلُ شمال ماليزيا من حينٍ لآخر. وقّعَ هؤلاء الفدائيين أخيراً a يَتوافقُ سلامُ مع الحكومةِ الماليزيةِ في ديسمبر/كانون الأولِ 1989. A يَفْصلُ تمرّدَ نطاق ضيقِ الشيوعيِ الذي بَدأَ في منتصف الستيناتِ في ساراواكيِ إنتهى بتَوْقيع أيضاً a إتفاقية سلامِ في أكتوبر/تشرين الأولِ 1990
avatar
علي1
عضو
عضو

عدد الرسائل : 88
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ دوله ماليزيا

مُساهمة من طرف mona.sh في الخميس يناير 29, 2009 10:28 pm

شكرا
avatar
mona.sh
عضو خيالي !!!

عدد الرسائل : 3909
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ دوله ماليزيا

مُساهمة من طرف roba13 في الجمعة يناير 30, 2009 1:18 am

Very Happy sho0o0okran
avatar
roba13
عضو خيالي !!!

عدد الرسائل : 1566
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ دوله ماليزيا

مُساهمة من طرف rero في الأحد يونيو 07, 2009 7:49 pm

شكرا
avatar
rero
عضو نادر !
عضو نادر !

عدد الرسائل : 420
العمر : 21
العمل/الترفيه : البالي والسباحه وركوب الخيل
المزاج : متقلبه في بعض الاحيان
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى