مادة الdna

اذهب الى الأسفل

مادة الdna

مُساهمة من طرف علي1 في الخميس يناير 22, 2009 6:32 pm

تعتبرالزلاليات (البروتينات) من أهم المواد التي تقوم بتشكيل صفات الكائن الحي. فيما يلي بعض من الوظائف التي تقوم بها الزلاليات والتي تلقي الضوء على أهميتها العظمى للحياة:
1- إنزيمات. فالخلايا الحيّة تحتوي على آلاف الإنزيمات المختلفة، وكل إنزيم يحفز تفاعلاً واحداً خاصاً. هذه التفاعلات هي التي تسيطر على مختلف عمليات الحياة التي تحصل في الكائن الحي، مثل استخلاص الطاقة وبناء المواد الضرورية وانقسام الخلايا واستيعاب أو إخراج مواد وغيرها.
2- زلاليات حركة والتي تساهم في توليد حركة في الخلايا والأنسجة. أمثلة: الميوزين في العضلات هو الذي يجعلها قادرة على الإنقباض والإرتخاء أي قادرة على توليد حركة. أما الكينيزين فهو الزلال الذي يجعل العضيّات تتحرك داخل الخلايا.

3- مستقبلات (receptors ). وهي تلك البروتينات التي تشخص الإشارات الضوئية (مثلما يحصل بواسطة الرودوبسين في شبكية العين) أو تشخص الإشارات الكيماوية (مثل المستقبلات الموجودة في أغشية الخلايا والحساسة للهورمونات أو للإفرازات العصبية ) أو تشخص التغيرات الحرارية الخ...

4- زلاليات بنائية تساهم في توفير الدعم الميكانيكي للخلايا والأنسجة مثل الزلاليات التي تشكل هيكل الخلية وبالتالي تقرر شكلها ووظيفتها والزلاليات الموجودة بين الخلايا وخاصة الكولاجين والإلاستين والتي تساعد في تلاصق الخلايا وعملها سوية.
5- زلاليات خزن مثل ألبومين البيضة والذي يعتبر مخزناً غذائياً لجنين الصوص أثناء نموه وزلال الكازئين الذي يوجد في حليب الثدييات ويستفسد منه المواليد الرضّع.
6- زلاليات ناقلة مثل الزلاليات التي توجد في أغشية الخلايا وتقوم بنقل الجزيئات الصغيرة من وإلى الخلية وكذلك الزلاليات الموجودة في تيار الدم مثل الألبومين الذي يقوم بنقل الليبيدات (الدهنيات) والهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين والترانسفيرين الذي ينقل الحديد.
7- زلاليات مؤثرة، فهنالك الكثير من الهورمونات التي تتألف من زلاليات. الإنسولين مثلاً، وهو الهورمون الذي ينظم مستوى السكّر في الجسم، عبارة عن زلال ذي جزيئات صغيرة نسبياً.

ما ذكر هو جزء فقط من الوظائف التي تقوم بها الزلاليات في الجسم الحي بل يمكن القول إنّ كل صفاتنا تتشكل بطريق أو بأخرى بواسطة الزلاليات.

ممّ تتركب الزلاليات؟

تتألف الزلاليات من وحدات بناء أساسية تدعى الحوامض الأمينية. هنالك 20 حامضاً أمينياً مختلفاً تتألف منهم كل أنواع الزلاليات الموجودة في العالم الحي إن كان ذلك في الفيروسات والبكتيريا أو في الثدييات وعلى رأسها الإنسان. تتشابه هذه الحوامض الأمينية بأن كلاً منها يحتوي على مجموعة كاربوكسيلية COOH ومجموعة أمينية NH2 مرتبطتين إلى نفس ذرة الكربون بالإضافة إلى سلسلة كربونية تتفاوت من حامض أميني إلى آخر. تختلف الحوامض الأمينية باختلاف سلاسلها الكربونية، فهنالك بعض الحوامض الامينية التي تمتاز سلاسلها الكربونية بأنها قاعدية وأخرى حامضية وأخرى غير قطبية وهكذا...

تستطيع الحوامض الأمينية أن تتحد معا بواسطة أربطة كيماوية تسمى أربطة ببتيدية، والسلسلة الناتجة من هذا الإتحاد تسمى "ببتيد" وقد يكون الببتيد مكوناً من حامضين أمينيين فيدعى عندها "ببتيد ثنائي" أو مكوناً من عدد من الحوامض الأمينية وعندها يدعى "عديد الببتيد" (بولي ببتيد). الببتيدات هي عملياً سلاسل زلالية (سلاسل بروتينية).
avatar
علي1
عضو
عضو

عدد الرسائل : 88
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى